أنواع الرؤى
وهي أربعة أنواع
النوع الأول المحمودة ظاهراً ،
وباطناً:
كالذي يرى أنه يكلم الباري عز وجل – أو أحد الملائكة ، أو الأنبياء
عليهم السلام – في صفة حسنة أو بكلام طيب . وكمن يرى أنه يجمع جواهر ، أو مآكل
طيبة. أو يرى كأنه في أماكن العبادة مطيعاً لربه عز وجل. ونحو
ذلك
النوع الثاني محمودة ظاهرًا ، مذمومة باطناً:
كسماع الملاهي ، أو شم الأزهار. فإن ذلك همومًا وأنكادًا. أو كمن يرى
أنه يتولى منصباً عالياً –لا يليق به – فهو
رديء
بيان بسيط لنا دوما عندما تأتينا الرؤيا لا ننظر لها مباشرة على أنها
سيئة أو مذمومة أو طيبه أو مبشره يجب من التأمل فيها وفهم هذه المعاني الهامة
فالثانية ظاهرها محمود عندما نسمعُها لكن باطنها أو تحمل داخلها أمور غير جيده
للرائي فيجب أن ننبه الرائي ونحذره هنا.
سماع الملاهي مثلا الطرب والموسيقي والأغاني الناس في الظاهر يظهر
أنها سعيدة وفرحه في هذه الأجواء لكنهم في الباطن على العكس فهم يهربون لهذه
الأماكن لينسوا ما بداخلهم من هموم وأوجاع ويظنون أن يتخلصون من همومهم وآلمهم لكن
الذي يحدث العكس تزيد الهموم لأنهم لا يواجهونها ويحلوها بل
يراكموها.
أيضا مثلا شم الأزهار لهما محمود في الظاهر لكن الباطن سيء لأن
الأزهار نذهب بها للذين في المستشفيات أو لأنها نستخلص منها الأدوية والعلاجات
لأرباب الأمراض . أو إنسان يري انه صار خطيب أو أمير وهو لا يمكن أن يصل لدرجة
الفراش ( مثلا) فهذا عندما يرى رؤيا كهذه لا تصلح له يكون تفسيرها سيء انه سيصيبه
هم من قبل رئيسه أو قد يطرد من عمله إلى أخره نفهم هذه الجزئية ونتوقف عندها قليلا
لنستوعب لأن هذه الأنواع سيبنى عليها تاؤيله مستقبلا
للرؤى
مع العلم انه يمكن أن تكون الأزهار تدل على الفرج والسعادة أيضا لكن
حسب القرائن التي في الرؤيا أي حسب الرموز الاخرى والأحداث المرافقة
للرؤيا.
النوع الثالث المذمومة ظاهراً ، وباطناً
:
كمن يرى حية لدغته ، أو ناراً أحرقته ، أو سيلاً أغرقه ، أو تهدمت
داره ، أو تكسرت أشجاره , فإن ذلك رديء ، ظاهراً ، وباطناً ؛ لدلالته على الهم ،
والنكد.
النوع الرابع المذمومة ظاهراً ، المحمودة
باطناً:
كمن يرى أنه ينكح أمه ، أو يذبح ولده : فإنه يدل على الوفاء بالنذر ،
والحج إلى أكبر أماكن العبادة ، وعلى أنه ينفع أمه ، أو يزوج ولده ، وعلى مواصلة
الأهل والأقارب ، وعلى رد الأمانات.
لكن أيضا قد تأتي قرائن في الرؤيا تجعل نكاح الأم عقوق وليس صله نفهم
هذه النقطة
لذلك يجب اخذ الرؤيا كاملة وإدراك جميع حروفها وكلماتها ومغزى
الرائي
ومنه كأن يرى أن بيته تهدم (مذمومة
ظاهرا) فتؤول بتوسيع البيت بإعادة البناء (محمودة
باطنا)
هذا التقسيم
ذكره صاحب البدر المنير والشيخ مشهور في كتابه القواعد الممهدات وغيرهم
ملحوظة
:
بارك الله فيكم كتبت هذا حتى لا
يجزع ولا يفزع شخص رأى رؤية ظاهرها مذموم ولكن ربما هي محمودة في الباطن
وأحسن ما يقال هنا قول النبي صلى
الله عليه وسلم :
فيما رواه البخاري من حديث
شعبةعن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قال سمعت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يقول لقد كنت أرى الرؤيا فتمرضني حتى
سمعت أبا قتادة
يقول وأنا كنت لأرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم
يقول الرؤيا الحسنة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث
به إلا من يحب وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها
ومن شر الشيطان وليتفل ثلاثا ولا يحدث بها أحدا فإنها
لن تضره
و عند
مسلم في رواية سفيان
عن الزهري
عن أبي سلمة
: "
كنت أرى الرؤيا أعرى منها غير أني
لا أزمل " .
قال
النووي : معنى أُعْرَى وهو بضم الهمزة وسكون
المهملة وفتح الراء أحم لخوفي من ظاهرها في ظن
قال
بن حجر : [size=25]قوله :
( فلا يحدث بها إلا من يحب ) قد تقدم أن الحكمة فيه أنه
إذا حدث بالرؤيا الحسنة من لا يحب قد يفسرها له بما
لا يحب إما بغضا وإما حسدا فقد تقع عن تلك الصفة ، أو يتعجل لنفسه من ذلك
حزنا ونكدا ، فأمر بترك تحديث من لا
يحب بسبب ذلك [/size]
[size=25]قلت :
وكذلك المذمومة ظاهر لا تقص على غير عالم والا عبرت بظاهرها فهلك وأهلك
[/size]
[size=25]روى
الدارمي/ في كتاب الرؤى من حديث عائشة
زَوْجِ
النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَتْ : كَانَتِ امْرَأَةٌ مِنْ أَهْلِ
الْمَدِينَةِ لَهَا زَوْجٌ تَاجِرٌ يَخْتَلِفُ فَكَانَتْ تَرَى رُؤْيَا كُلَّمَا
غَابَ عَنْهَا زَوْجُهَا ، وَقَلَّمَا يَغِيبُ إِلاَّ تَرَكَهَا حَامِلاً فَتَأْتِى
رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَتَقُولُ : إِنَّ زَوْجِى
خَرَجَ تَاجِراً وَتَرَكَنِى حَامِلاً ، فَرَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ أَنَّ
سَارِيَةَ بَيْتِى انْكَسَرَتْ وَأَنِّى وَلَدْتُ غُلاَماً أَعْوَرَ.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« خَيْرٌ ،
يَرْجِعُ زَوْجُكِ عَلَيْكِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى صَالِحاً ، وَتَلِدِينَ
غُلاَماً بَرًّا ». فَكَانَتْ تَرَاهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثاً كُلُّ
ذَلِكَ تَأْتِى رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَيَقُولُ ذَلِكَ لَهَا ،
فَيَرْجِعُ زَوْجُهَا وَتَلِدُ غُلاَماً ، فَجَاءَتْ يَوْماً كَمَا كَانَتْ
تَأْتِيهِ وَرَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- غَائِبٌ ، وَقَدْ رَأَتْ تِلْكَ
الرُّؤْيَا فَقُلْتُ لَهَا : عَمَّ تَسْأَلِينَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه
وسلم- يَا أَمَةَ اللَّهِ؟ فَقَالَتْ : رُؤْيَا كُنْتُ أُرَاهَا فَآتِى رَسُولَ
اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَأَسْأَلُهُ عَنْهَا فَيَقُولُ خَيْراً فَيَكُونُ
كَمَا قَالَ. فَقُلْتُ : فَأَخْبِرِينِى مَا هِىَ. قَالَتْ : حَتَّى يَأْتِىَ
رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَأَعْرِضَهَا عَلَيْهِ كَمَا كُنْتُ
أَعْرِضُ. فَوَاللَّهِ مَا تَرَكْتُهَا حَتَّى أَخْبَرَتْنِى فَقُلْتُ : وَاللَّهِ لَئِنْ صَدَقَتْ رُؤْيَاكِ لَيَمُوتَنَّ زَوْجُكِ وَتَلِدِينَ
غُلاَماً فَاجِراً ، فَقَعَدَتْ تَبْكِى وَقَالَتْ : مَا لِى حِينَ عَرَضْتُ
عَلَيْكِ رُؤْيَاىَ؟ فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَهِىَ تَبْكِى
فَقَالَ لَهَا :« مَا لَهَا يَا عَائِشَةُ؟ ». فَأَخْبَرْتُهُ الْخَبَرَ وَمَا
تَأَوَّلْتُ لَهَا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« مَهْ يَا عَائِشَةُ ، إِذَا عَبَرْتُمْ لِلْمُسْلِمِ الرُّؤْيَا
فَاعْبُرُوهَا عَلَى خَيْرٍ ، فَإِنَّ الرُّؤْيَا تَكُونُ عَلَى مَا يَعْبُرُهَا
صَاحِبُهَا ». فَمَاتَ وَاللَّهِ زَوْجُهَا وَلاَ أُرَاهَا إِلاَّ وَلَدَتْ
غُلاَماً فَاجِراً.[/size]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[size=25]
[/size][size=25] منقول[/size]
وهي أربعة أنواع
النوع الأول المحمودة ظاهراً ،
وباطناً:
كالذي يرى أنه يكلم الباري عز وجل – أو أحد الملائكة ، أو الأنبياء
عليهم السلام – في صفة حسنة أو بكلام طيب . وكمن يرى أنه يجمع جواهر ، أو مآكل
طيبة. أو يرى كأنه في أماكن العبادة مطيعاً لربه عز وجل. ونحو
ذلك
النوع الثاني محمودة ظاهرًا ، مذمومة باطناً:
كسماع الملاهي ، أو شم الأزهار. فإن ذلك همومًا وأنكادًا. أو كمن يرى
أنه يتولى منصباً عالياً –لا يليق به – فهو
رديء
بيان بسيط لنا دوما عندما تأتينا الرؤيا لا ننظر لها مباشرة على أنها
سيئة أو مذمومة أو طيبه أو مبشره يجب من التأمل فيها وفهم هذه المعاني الهامة
فالثانية ظاهرها محمود عندما نسمعُها لكن باطنها أو تحمل داخلها أمور غير جيده
للرائي فيجب أن ننبه الرائي ونحذره هنا.
سماع الملاهي مثلا الطرب والموسيقي والأغاني الناس في الظاهر يظهر
أنها سعيدة وفرحه في هذه الأجواء لكنهم في الباطن على العكس فهم يهربون لهذه
الأماكن لينسوا ما بداخلهم من هموم وأوجاع ويظنون أن يتخلصون من همومهم وآلمهم لكن
الذي يحدث العكس تزيد الهموم لأنهم لا يواجهونها ويحلوها بل
يراكموها.
أيضا مثلا شم الأزهار لهما محمود في الظاهر لكن الباطن سيء لأن
الأزهار نذهب بها للذين في المستشفيات أو لأنها نستخلص منها الأدوية والعلاجات
لأرباب الأمراض . أو إنسان يري انه صار خطيب أو أمير وهو لا يمكن أن يصل لدرجة
الفراش ( مثلا) فهذا عندما يرى رؤيا كهذه لا تصلح له يكون تفسيرها سيء انه سيصيبه
هم من قبل رئيسه أو قد يطرد من عمله إلى أخره نفهم هذه الجزئية ونتوقف عندها قليلا
لنستوعب لأن هذه الأنواع سيبنى عليها تاؤيله مستقبلا
للرؤى
مع العلم انه يمكن أن تكون الأزهار تدل على الفرج والسعادة أيضا لكن
حسب القرائن التي في الرؤيا أي حسب الرموز الاخرى والأحداث المرافقة
للرؤيا.
النوع الثالث المذمومة ظاهراً ، وباطناً
:
كمن يرى حية لدغته ، أو ناراً أحرقته ، أو سيلاً أغرقه ، أو تهدمت
داره ، أو تكسرت أشجاره , فإن ذلك رديء ، ظاهراً ، وباطناً ؛ لدلالته على الهم ،
والنكد.
النوع الرابع المذمومة ظاهراً ، المحمودة
باطناً:
كمن يرى أنه ينكح أمه ، أو يذبح ولده : فإنه يدل على الوفاء بالنذر ،
والحج إلى أكبر أماكن العبادة ، وعلى أنه ينفع أمه ، أو يزوج ولده ، وعلى مواصلة
الأهل والأقارب ، وعلى رد الأمانات.
لكن أيضا قد تأتي قرائن في الرؤيا تجعل نكاح الأم عقوق وليس صله نفهم
هذه النقطة
لذلك يجب اخذ الرؤيا كاملة وإدراك جميع حروفها وكلماتها ومغزى
الرائي
ومنه كأن يرى أن بيته تهدم (مذمومة
ظاهرا) فتؤول بتوسيع البيت بإعادة البناء (محمودة
باطنا)
هذا التقسيم
ذكره صاحب البدر المنير والشيخ مشهور في كتابه القواعد الممهدات وغيرهم
ملحوظة
:
بارك الله فيكم كتبت هذا حتى لا
يجزع ولا يفزع شخص رأى رؤية ظاهرها مذموم ولكن ربما هي محمودة في الباطن
وأحسن ما يقال هنا قول النبي صلى
الله عليه وسلم :
فيما رواه البخاري من حديث
شعبةعن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قال سمعت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يقول لقد كنت أرى الرؤيا فتمرضني حتى
سمعت أبا قتادة
يقول وأنا كنت لأرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم
يقول الرؤيا الحسنة من الله فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث
به إلا من يحب وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها
ومن شر الشيطان وليتفل ثلاثا ولا يحدث بها أحدا فإنها
لن تضره
و عند
مسلم في رواية سفيان
عن الزهري
عن أبي سلمة
: "
كنت أرى الرؤيا أعرى منها غير أني
لا أزمل " .
قال
النووي : معنى أُعْرَى وهو بضم الهمزة وسكون
المهملة وفتح الراء أحم لخوفي من ظاهرها في ظن
قال
بن حجر : [size=25]قوله :
( فلا يحدث بها إلا من يحب ) قد تقدم أن الحكمة فيه أنه
إذا حدث بالرؤيا الحسنة من لا يحب قد يفسرها له بما
لا يحب إما بغضا وإما حسدا فقد تقع عن تلك الصفة ، أو يتعجل لنفسه من ذلك
حزنا ونكدا ، فأمر بترك تحديث من لا
يحب بسبب ذلك [/size]
[size=25]قلت :
وكذلك المذمومة ظاهر لا تقص على غير عالم والا عبرت بظاهرها فهلك وأهلك
[/size]
[size=25]روى
الدارمي/ في كتاب الرؤى من حديث عائشة
زَوْجِ
النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَتْ : كَانَتِ امْرَأَةٌ مِنْ أَهْلِ
الْمَدِينَةِ لَهَا زَوْجٌ تَاجِرٌ يَخْتَلِفُ فَكَانَتْ تَرَى رُؤْيَا كُلَّمَا
غَابَ عَنْهَا زَوْجُهَا ، وَقَلَّمَا يَغِيبُ إِلاَّ تَرَكَهَا حَامِلاً فَتَأْتِى
رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَتَقُولُ : إِنَّ زَوْجِى
خَرَجَ تَاجِراً وَتَرَكَنِى حَامِلاً ، فَرَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ أَنَّ
سَارِيَةَ بَيْتِى انْكَسَرَتْ وَأَنِّى وَلَدْتُ غُلاَماً أَعْوَرَ.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« خَيْرٌ ،
يَرْجِعُ زَوْجُكِ عَلَيْكِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى صَالِحاً ، وَتَلِدِينَ
غُلاَماً بَرًّا ». فَكَانَتْ تَرَاهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثاً كُلُّ
ذَلِكَ تَأْتِى رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَيَقُولُ ذَلِكَ لَهَا ،
فَيَرْجِعُ زَوْجُهَا وَتَلِدُ غُلاَماً ، فَجَاءَتْ يَوْماً كَمَا كَانَتْ
تَأْتِيهِ وَرَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- غَائِبٌ ، وَقَدْ رَأَتْ تِلْكَ
الرُّؤْيَا فَقُلْتُ لَهَا : عَمَّ تَسْأَلِينَ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه
وسلم- يَا أَمَةَ اللَّهِ؟ فَقَالَتْ : رُؤْيَا كُنْتُ أُرَاهَا فَآتِى رَسُولَ
اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَأَسْأَلُهُ عَنْهَا فَيَقُولُ خَيْراً فَيَكُونُ
كَمَا قَالَ. فَقُلْتُ : فَأَخْبِرِينِى مَا هِىَ. قَالَتْ : حَتَّى يَأْتِىَ
رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَأَعْرِضَهَا عَلَيْهِ كَمَا كُنْتُ
أَعْرِضُ. فَوَاللَّهِ مَا تَرَكْتُهَا حَتَّى أَخْبَرَتْنِى فَقُلْتُ : وَاللَّهِ لَئِنْ صَدَقَتْ رُؤْيَاكِ لَيَمُوتَنَّ زَوْجُكِ وَتَلِدِينَ
غُلاَماً فَاجِراً ، فَقَعَدَتْ تَبْكِى وَقَالَتْ : مَا لِى حِينَ عَرَضْتُ
عَلَيْكِ رُؤْيَاىَ؟ فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَهِىَ تَبْكِى
فَقَالَ لَهَا :« مَا لَهَا يَا عَائِشَةُ؟ ». فَأَخْبَرْتُهُ الْخَبَرَ وَمَا
تَأَوَّلْتُ لَهَا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« مَهْ يَا عَائِشَةُ ، إِذَا عَبَرْتُمْ لِلْمُسْلِمِ الرُّؤْيَا
فَاعْبُرُوهَا عَلَى خَيْرٍ ، فَإِنَّ الرُّؤْيَا تَكُونُ عَلَى مَا يَعْبُرُهَا
صَاحِبُهَا ». فَمَاتَ وَاللَّهِ زَوْجُهَا وَلاَ أُرَاهَا إِلاَّ وَلَدَتْ
غُلاَماً فَاجِراً.[/size]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[size=25]
[/size][size=25] منقول[/size]
الأحد أكتوبر 26, 2014 9:38 pm من طرف ندى العمر
» قاموس ( انجليزي - انجليزي )
الخميس يونيو 05, 2014 7:37 pm من طرف hoda
» وراء كل عظيم امرأة ,, فهل يعترف بها؟ (بين فولتيير وبيير )
الخميس مايو 22, 2014 1:17 am من طرف مواطن
» يامن بمقلتيك الحياه
الخميس مايو 08, 2014 1:38 am من طرف eyna
» البراونى
الأحد مايو 04, 2014 3:22 pm من طرف eyna
» عجينة القطايف فى البيت
الأحد مايو 04, 2014 3:19 pm من طرف eyna
» الدونتس ..
الأحد مايو 04, 2014 3:18 pm من طرف eyna
» كريمة الزبدة
الأحد مايو 04, 2014 3:15 pm من طرف eyna
» الكيكه الاسفنجية
الأحد مايو 04, 2014 3:12 pm من طرف eyna
» الاكلير
الأحد مايو 04, 2014 3:10 pm من طرف eyna
» بيتزا بالفراخ
الأحد مايو 04, 2014 3:07 pm من طرف eyna
» غريبة وبتىفور وشاتوة وباتون ساليه وكل دة بكيلو دقيق
الأحد مايو 04, 2014 3:03 pm من طرف eyna
» حلآ : ميني كوكانت ,,
الأحد مايو 04, 2014 2:58 pm من طرف eyna
» تشيز كيك بارد
الأحد مايو 04, 2014 2:56 pm من طرف eyna
» براونى بالأيس كريم
السبت أبريل 26, 2014 11:53 pm من طرف eyna
» فطائر محشيه حسب الرغبه
الأحد أبريل 20, 2014 12:52 am من طرف eyna
» من سفرتنا اليكم متجدد ... غداء
السبت أبريل 19, 2014 11:39 pm من طرف eyna
» الكيكة الاسفنجية -----بطريقة مدام آمال جلال
السبت أبريل 19, 2014 11:16 pm من طرف eyna
» بسكوت بطريقه الكوكيز بس اختراع
السبت أبريل 19, 2014 10:56 pm من طرف eyna
» اخسر 5 كيلو من شحوم الكرش في اسبوع
السبت أبريل 19, 2014 10:54 pm من طرف eyna